المواضيع الأخيرة
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدير المنتدى | ||||
أسير القافية | ||||
ونشريس | ||||
محب العلماء | ||||
هويدا | ||||
حمداوي عبد الرحمان بن قاس | ||||
شوقي نذير | ||||
الأصيل | ||||
تحيا الجزائر | ||||
عبدالله بن حامو |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد 14 أبريل 2019, 17:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1352 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو روفي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3419 مساهمة في هذا المنتدى في 1524 موضوع
ألوان من التجديد العروضي عند أبي نواس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ألوان من التجديد العروضي عند أبي نواس
من الغريب أن أبا نواس، وقد قضى فترة شبابه في البصرة ولم يغادرها حتى تجاوز الثلاثين من عمره، لم يلتق بالخليل أو يتتلمذ عليه وكان أبو نواس قد لزم في صباه الشاعر والبة بن الحباب وتأدب على يديه ثم لزم بعده خلفا الأحمر. كما قيل إنه تتلمذ على علماء البصرة وكان يختلف إلى أبي زيد الأنصاري ويتردد على أبي عبيدة معمر بن المثنى. وقد روى ابن المعتز في طبقاته أن أبا نواس كان "عالما فقيها، عارفا بالأحكام والفتيا، بصيرا بالاختلاف، صاحب حفظ، ونظر ومعرفة بطرق الحديث، يعرف ناسخ القرآن ومنسوخه، ومحكمه ومتشابهه، وقد تأدب بالبصرة ، وهي يومئذ أكثر بلاد الله علما وفقها وأدبا، وكان أحفظ لأشعار القدماء والمخضرمين وأوائل الإسلاميين والمحدثين".
ومع ذلك فلا شك أنه كان أعلم الناس بعلم الخليل، وهو القائل في وصف إحدى قصائده:
خليليةٌ في وزنها، قطربيةٌ * نظائرها عند الملوك عتادي
إلا أن له قصائد غير خليلية الطابع ، ومن ذلك :
- قوله في ضرب لم يذكره الخليل من بحر المضارع:
أيا ليل لا انقضيتْ * ويا صبح لا أتيتْ
ويا ليل إن أردتَ * طريقا فلا اهتديت
- وقوله في مزدوجة في باب المجون:
يا راقد الليلِ * احذر من الويلِ
لا تأمن الدهرا * إن له غدرا
الدهر ذو صرف * يرميك بالحيف
وروى الأصفهاني في روايته لديوان أبي نواس أن أبا العتاهية عارض قصيدته هذه بقصيدة يقول فيها:
إنا لفي اغترار * بالليل والنهار
حتى متى التواني * ونحن في التفاني
ما أوضح السبيلا * وأسرع الرحيلا
وأبيات أبي نواس تجري على الوزن : مستفعلن فعلن ، وأما أبيات أبي العتاهية فهي على الوزن: مستفعلن مفعولن، وهذان الضربان لم يتعرض لهما الخليل.
- قال الجرجاني في كتابه (الوساطة بين المتنبي وخصومه) في مبحث بعنوان (تفاوت شعر أبي نواس):
"ومن الخطأ في الوزن قوله:
رأيت كل من كا * ن أحمقا معتوها
في ذا الزمان صار الـ * ــمقدم الوجيها
رب وضيعٍ نذلٍ * نوهته تنويها
هجوته لكيما * أزيده تشويها
وصدر البيت الثالث من تصحيح ابن رشيق في العمدة، وكان الجرجاني قد رواه : (يا رب نذل وضيع) ، وهذا على وزن المجتث، ولا يتصور أن أبا نواس يرتكب مثل هذا الخطأ، ولكن الجرجاني تسرع في تخطئته. وربما كان أبو العتاهية قد عارض هذا الضرب وليس ضرب نواس الآخر.
- واستخدامه شكل المسمطة في أبياته التالية:
سلاف دنّ * كشمس دجنِ
كدمع جفنِ * كخمر عدنِ
طبيخ شمسِ * كلون ورسِ
ربيب فُرسِ * حليف سجنِ
يا من لحاني * على زماني
اللهو شاني * فلا تلمني
فهذا كله من قبيل التجديد في الوزن الذي لم يعرض له الخليل.
ومع ذلك فلا شك أنه كان أعلم الناس بعلم الخليل، وهو القائل في وصف إحدى قصائده:
خليليةٌ في وزنها، قطربيةٌ * نظائرها عند الملوك عتادي
إلا أن له قصائد غير خليلية الطابع ، ومن ذلك :
- قوله في ضرب لم يذكره الخليل من بحر المضارع:
أيا ليل لا انقضيتْ * ويا صبح لا أتيتْ
ويا ليل إن أردتَ * طريقا فلا اهتديت
- وقوله في مزدوجة في باب المجون:
يا راقد الليلِ * احذر من الويلِ
لا تأمن الدهرا * إن له غدرا
الدهر ذو صرف * يرميك بالحيف
وروى الأصفهاني في روايته لديوان أبي نواس أن أبا العتاهية عارض قصيدته هذه بقصيدة يقول فيها:
إنا لفي اغترار * بالليل والنهار
حتى متى التواني * ونحن في التفاني
ما أوضح السبيلا * وأسرع الرحيلا
وأبيات أبي نواس تجري على الوزن : مستفعلن فعلن ، وأما أبيات أبي العتاهية فهي على الوزن: مستفعلن مفعولن، وهذان الضربان لم يتعرض لهما الخليل.
- قال الجرجاني في كتابه (الوساطة بين المتنبي وخصومه) في مبحث بعنوان (تفاوت شعر أبي نواس):
"ومن الخطأ في الوزن قوله:
رأيت كل من كا * ن أحمقا معتوها
في ذا الزمان صار الـ * ــمقدم الوجيها
رب وضيعٍ نذلٍ * نوهته تنويها
هجوته لكيما * أزيده تشويها
وصدر البيت الثالث من تصحيح ابن رشيق في العمدة، وكان الجرجاني قد رواه : (يا رب نذل وضيع) ، وهذا على وزن المجتث، ولا يتصور أن أبا نواس يرتكب مثل هذا الخطأ، ولكن الجرجاني تسرع في تخطئته. وربما كان أبو العتاهية قد عارض هذا الضرب وليس ضرب نواس الآخر.
- واستخدامه شكل المسمطة في أبياته التالية:
سلاف دنّ * كشمس دجنِ
كدمع جفنِ * كخمر عدنِ
طبيخ شمسِ * كلون ورسِ
ربيب فُرسِ * حليف سجنِ
يا من لحاني * على زماني
اللهو شاني * فلا تلمني
فهذا كله من قبيل التجديد في الوزن الذي لم يعرض له الخليل.
سليمان أبو ستة- عضو جديد
- عدد المساهمات : 21
نقاط : 4730
تاريخ التسجيل : 02/02/2012
رد: ألوان من التجديد العروضي عند أبي نواس
بورك فيكم على المعلومات القيمة
لقد توسع العرب في مسألة الأوزان أيما اتساع، وتفننوا في القول أيما تفنين
وهذا دليل على أن الخليل إنما بنى على ما قالت العرب من أشعار، وبالتالي فإن عروض الخليل ليست المقياس الصارم الذي لا بد من السير عليه، وإن كان ذلك لا يعني بالمقابل هدم ما بناه الخليل في موسيقى الشعر العربي..
مواضيع مماثلة
» الركيب العروضي في القرآن الكريم .. بحث للتحميل
» تثقيف اللسان عند أبي نواس .. للتحميل
» تحليل بنيوي لقصيدة (لئن هجرتك) لأبي نواس
» التجديد الوزني عند بيرم التونسي
» مدخل حول حركة التجديد في الشعر العربي
» تثقيف اللسان عند أبي نواس .. للتحميل
» تحليل بنيوي لقصيدة (لئن هجرتك) لأبي نواس
» التجديد الوزني عند بيرم التونسي
» مدخل حول حركة التجديد في الشعر العربي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:55 من طرف مدير المنتدى
» العدد الثالث من مجلة " آفاق علمية "
الأحد 01 أغسطس 2021, 10:21 من طرف Houcine22
» الشاعر منتميا وملتزما
الأحد 14 أكتوبر 2018, 20:12 من طرف مدير المنتدى
» العرب وكرة القدم
الإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى
» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
الإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى
» أهلا بشهر التوبة والغفران
الأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية
» لو عثرت بغلة في العراق ...
الجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية
» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
الخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية
» وما بكم من نعمة فمن الله
الخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية