منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
منتدى رحاب الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية في يومها العالمي 18/12/2023
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:55 من طرف مدير المنتدى

» العدد الثالث من مجلة " آفاق علمية "
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالأحد 01 أغسطس 2021, 10:21 من طرف Houcine22

» الشاعر منتميا وملتزما
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالأحد 14 أكتوبر 2018, 20:12 من طرف مدير المنتدى

» العرب وكرة القدم
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى

» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى

» أهلا بشهر التوبة والغفران
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية

» لو عثرت بغلة في العراق ...
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية

» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية

» وما بكم من نعمة فمن الله
بنية الكلمة و دلالتها..... I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد 14 أبريل 2019, 17:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1352 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو روفي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3419 مساهمة في هذا المنتدى في 1524 موضوع

بنية الكلمة و دلالتها.....

اذهب الى الأسفل

بنية الكلمة و دلالتها..... Empty بنية الكلمة و دلالتها.....

مُساهمة من طرف عبدالله بن حامو السبت 23 أكتوبر 2010, 08:50

بنية الكلمة ودلالتها...
يعتبر الفاربي من أبرز العلماء العرب الذين أولوا اهتماماً بالغاً بالألفاظ ، باعتبار أن الألفاظ والعبارات مظهر بارز من مظاهر بنية الكلمة – مكونات الكلمة – فالفارابي اهتم باللفظ وأوفر لها الحظ من الدراسة كما أفرد لها باباً واسعاً أسماه " علم الألفاظ " واعتبره من أهم الفروع في علم اللسان ودراسته للألفاظ كانت لصيقة بالدلالة إذ لا يمكن تصوُّر دراسة للألفاظ بعيداً عن دلالتها .
كان يدرس الفاربي الألفاظ من خلال مستوى معجمي بعيدة عن ورودها داخل السياق اللغوي إذ كانت دلالتها وأقسامها تدرس داخل حقول دلالية تنتظم فيها بحسب قوانين محددة من طرف علماء الدلالة ، لأنها مدمجة في استعمال لغوي أمثل . ويشير الفاربي إلى هاته الدراسة بقوله : « الألفاظ الدالة منها مفردة تدل على المعاني المفردة ثلاثة أجناس : اسم وكلمة (فعل )، و أداة "حرف " وهذه الأجناس الثلاثة تشترك في أن كل واحد منها دال على معنى مفرد . » وعليه قسمت الألفاظ إلى قسمين باعتبار دلالتها :
* القسم الأول :يضم ألفاظاً مفردة ؛ ذات دلالة مفردة تُوَضَّحُ على أن اللفظ المفرد هو كل ما دل جزؤه على جزء معناه ، من هنا كانت دلالته قابلة للتجزئة .
* القسم الثاني :يضم الألفاظ المركبة الحاملة لدلالة مفردة تقع ضد الأولى فهي غير قابلة للتجزئة لدلالتها .
قد وضَّح لنا ابن سينا معنى ما أراد الفاربي من قوله ذاك ؛ فاللفظ المفرد عندما يوضع لا يُهدف من وراء إعطاءه معنى بتاتاً ، مثلاً : عندما تسمي شخصاً ما – عندما تناديه – ( عبد الله ) فها هنا أنت تدل على ذاته لا شخصه ، ولا تريد من وراء ذلك الدلالة على صفته ، لأنك لا تطمح لشيء أصلاً من وراء مناداتك له بعبد الله .
لكن الأمر مختلف إن أسميته ( عيسى ) على سبيل المثال ، فعندما تناديه (بعبد الله ) فأنت هاهنا تقصد شيئاً من وراء مناداتك له بــــ (عبد ) وعندها يكون "عبد الله ″ نعتاً له لا اسماً وهو مركب لا مفرد .
والألفاظ قادرة على تغيير معناها ودلالتها ، فالعلاقة المتواجد بين اللفظ ودلالته علاقة تضامنية متواصلة المسيرة دون انقطاع ، وذلك في وتيرة مستمرة متبادلة ، وبذلك ينتج التطور الدلالي وفق هذا التغيير الحاصل في هذه العلاقة . وقد يكون ذات التطور سائراً بشكل عمودي للأعلى ، وتارة أخرى للأسفل ، وعليه فالألفاظ قابلة ومهيأة لأن تكتسب معان جديدة متعددة ومتماثلة كلما وردت في سياق معين ، وقد تذهب معانيها وتختلف بحسب استخدامها في السياق اللغوي ، فمن جهة هذا المعنى قد يكسب صفة التعميم ، وقد يحمل صفة التخصيص وهذا من جهة ثانية .
وهذا ما أشار إليه " المسدي " من خلا قوله بأن الإنسان ما دام يتناول الألفاظ في وتيرة متواصلة استمرارية ، فهي بحكم التداول والتطور من جيل لآخر .
فيمكن أن تبقى تلك الألفاظ كما هي غير أن دلالتها تتغير ، وقد تبقى كما هي في حين نجد لها اشتقاقات ومثيلات عدة ، فالإنسان بحكم تطوره ونموه ينتقي منها ما يلائم تطوره ويراعي فيه أيضا البيئة والمجتمع الذي يعايشه . والتغيير على مستوى المعنى أمر طبيعي الحصول ؛ إذ يتم ذلك وفق معطيات متباطئة تسير وفق نمو وتطور متنامي متدافع شيئاً فشيئا ؛ فنحدث معنى ليحل محل معنى آخر ونورد لفظا ً ليقع مكان لفظ آخر بديل له ؛ فـ *بيار جيرو * يشر ح هذا من خلال ما قال : من قبيل أن الإنسان يغير في المعنى بإعطائه اسماً عشوائياً ، دون قصد منه ليعبر عن مدركات وغايات محددة ، فعندما نطلق تلك التسمية يتغير المعنى ، وذلك أن بعض المشتركات الثانوية ( معنى سياقي ، قيمة تعبيرية ، قيمة اجتماعية ) يحيد عن معناه الأصلي ليكتسب معنى جديدا ، مع مرور الوقت يرسخ ذلك المعنى الجديد ليحل محل المعنى الأساسي .
عبدالله بن حامو
عبدالله بن حامو
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 94
نقاط : 5428
تاريخ التسجيل : 31/07/2010
العمر : 36
الموقع : تمنراست

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى