المواضيع الأخيرة
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدير المنتدى | ||||
أسير القافية | ||||
ونشريس | ||||
محب العلماء | ||||
هويدا | ||||
حمداوي عبد الرحمان بن قاس | ||||
شوقي نذير | ||||
الأصيل | ||||
تحيا الجزائر | ||||
عبدالله بن حامو |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد 14 أبريل 2019, 17:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1352 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو روفي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3419 مساهمة في هذا المنتدى في 1524 موضوع
" باهروز " .. هل من عودة للتراث ؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل تعتقد أن " باهروز " والعادات المماثلة تتعارض مع الدين ؟
" باهروز " .. هل من عودة للتراث ؟
بقلم : رمضان حينوني
إذا كانت الثقافة الشعبية هي منظومة الأفكار والسلوكات المتوارثة عبر الأجيال، فإنها لا تخلو من عناصر طيبة ، جسدها الآباء والأجداد لغايات مختلفة ، تصب في مجملها في إطار التكاتف الاجتماعي ، خصوصا في بيئة تقليدية تحرص على إذابة الفرد في الجماعة، ليكون المردود الجماعي معينا على الحياة الصعبة.
وتعرف منطقة الأهقار والتيديكلت عادة قديمة تعرف باسم " باهروز" ، وهي جزء من الموروث الثقافي للمنطقة، ترتبط بثالث يوم عيد الأضحى المبارك. فإذا كان اليوم الأول لذبح الأضاحي ، والثاني لتشريحها وتقسيمها ، فإن اليوم الثالث يشكل حدثا احتفاليا لارتباطه بهذه الظاهرة الجماهيرية التي يتم فيها تنظيف المدينة أو القرية من بقايا أضحيات العيد وخاصة عظام الرأس بحكم أنه كان وجبة اليوم الثالث مع نوع من الكسكس الذي يدعى " المردود ".
وقد خصصت إذاعة تمنراست حصة إذاعية لهذه العادة العتيقة، بتاريخ 18/11/2010 تعرف المستمعون بهذه العادة، وتناقش سبل إعادة الاعتبار إليها بوصفها ذات هدف نبيل هو تطهير المدينة من الأوساخ.
وحسب الضيوف الذين حضروا اللقاء ، وأغلبهم شيوخ أو شباب ينتمون إلى جمعيات ثقافية تهتم بالتراث، فإن قصة الباهروز تبدأ مساء ثالث العيد ، باستعداد الباهروز للتنكر بشكل يدخل الرعب في قلوب من يصادفه، خصوصا في العتمة، ولهذا الغرض لا يترك علبة معدنية أو قرون شاة إلا علقه على ثيابه بشكل يجعله مخيفا، ويجعل الأصوات المنبعثة مما على ثيابه مجلجلة، أما الآخرون ، وخاصة الأطفال والفتيان ، فيحرصون على عدم الالتقاء به ، وهكذا يخرج الباهروز لبدأ الاحتفال ، ويجد الآخرين يفرون منه يمنة ويسرة، وهو يمعن في تخويفهم ، ثم يستدرجهم لرميه بعظام الأضاحي ، لكن ذلك لا يتم إلا بعيدا عن العمران ، وهو ما يحقق الهدف من العادة.
ويعتقد أن لفظ " باهروز " يعني الجماعة ، وهي بحسب الأستاذ سليمان لفظ أمازيغي يعرف في الجنوب الشرقي بإبدال الزاي جيما (باهروج) ، لكنها تستخدم تسمية للشخص الذي يمارس الدور الأساس في هذه الاحتفالية .
وحسب السيد عبد القادر حمادين فإن باهروز اختفى من الممارسة بمنطقة تمنراست عام 1964 ، وآخر من قام به شخص يدعى " السلوقي " ، بينما أكد آخرون أنه ما زال يمارس في عين صالح وإنغر وربما في مناطق أخرى، وإن بتعديلات معينة، خاصة ما تعلق منها بشخص باهروز الذي استبدل بإشارة أو مجسم بدلا من الشخص المرعب الذي كانه في الماضي ..
وهكذا يتضح أن هذه العادة ماهي في جوهرها إلا حملة نظافة ، لكنها ألبست جوا احتفاليا بهيجا، خاصة في زمن لم تكن فيه وسائل الترفيه مزدهرة وكثيرة، مما يدفعنا إلى القول : إن إمكانية العناية بهذه العادات ذات الهدف النبيل ممكنة ولو جزئيا ، خاصة أنها تربط الحاضر بالماضي ، وتذكرنا بالمبادئ العظيمة التي كان آباؤنا يسعون إلى تجسيدها ، حتى وإن كانت في قالب مرح أو في جو مهرجاني .
عدل سابقا من قبل مدير المنتدى في السبت 20 نوفمبر 2010, 23:46 عدل 2 مرات
رد: " باهروز " .. هل من عودة للتراث ؟
أيها الأستاذ الفاضل لقد أثلج صدري بموضوعك الجميل والرائع حقا، وأنت مشكور عليه بما لاعلم لك به ،و الواقع أن هذه العادة إن لم تضمحل فهي اليوم على وشك من ذلك،و الواقع أننا كنا نؤديها ونسعى إلى ذلك كلما حل عيد الأضحى،بل وكان التحضير لها من قبل العيد أصلا، غير أن ذلك قد ولى، في ظل هذا التحضر المتخلف ، والتقدم التأخر الحاصل اليوم ، ولم نعد نعرف عنها غير تلك الحكايات التى يرويها الكبار للصغار أيام العيد فقط،بل أنها أصبحت لدى البعض وسيلة ترهيب للأبناء لمنعهم من سلوك معين في البيت.
سيدي الفاضل إليك بهذه وأحكم ،ومن يقرأ المقال أيضا مدعو إلى الحكم:في زمن مضى -وليس بالبعيد-كانت من عاداتنا ،وكلما حل خسوف أوكسوف خرجنا نجوب الطرقات و الأزقة مكررين لفظة هي-والله-قمة الشرع وأساسه فيها دعوة للإخلاص ،ومرددينها وبأصوات عالية "شاهدو ياشاهدو لاتموتو كافرين"(الألفاظ ليس بها خطأ ولكنها كما تنطق)، والباحث في القول لا يحتاج إلى شرح ولا تفسير للمعنى المراد،فهو واضح جلي،واليوم لا يحفل بهذه الظاهرة أحد والسبب - على حد علمي - الهوائيات و الأنترنيت ولكل غايته في هذا الأخيرأو ذاك الأول.
أليست هذه عادة متأصلة في الدين ومتجذرة في المجتمع تم إغفالها،أو تناسيها؟ ألا يجدر بنا السعي وراء إحيائها لأنها ترسيخ للعقيدة ،حتى وإن أهمل الجانب الإجتماعي فيها؟أوليست دليلا كافيا على العقيدة الصحيحة والسليمة التى كان عليها آباؤنا وأرادونا عليها ؟
سيدي الفاضل إليك بهذه وأحكم ،ومن يقرأ المقال أيضا مدعو إلى الحكم:في زمن مضى -وليس بالبعيد-كانت من عاداتنا ،وكلما حل خسوف أوكسوف خرجنا نجوب الطرقات و الأزقة مكررين لفظة هي-والله-قمة الشرع وأساسه فيها دعوة للإخلاص ،ومرددينها وبأصوات عالية "شاهدو ياشاهدو لاتموتو كافرين"(الألفاظ ليس بها خطأ ولكنها كما تنطق)، والباحث في القول لا يحتاج إلى شرح ولا تفسير للمعنى المراد،فهو واضح جلي،واليوم لا يحفل بهذه الظاهرة أحد والسبب - على حد علمي - الهوائيات و الأنترنيت ولكل غايته في هذا الأخيرأو ذاك الأول.
أليست هذه عادة متأصلة في الدين ومتجذرة في المجتمع تم إغفالها،أو تناسيها؟ ألا يجدر بنا السعي وراء إحيائها لأنها ترسيخ للعقيدة ،حتى وإن أهمل الجانب الإجتماعي فيها؟أوليست دليلا كافيا على العقيدة الصحيحة والسليمة التى كان عليها آباؤنا وأرادونا عليها ؟
حمداوي عبد الرحمان بن قاس- عضو فعال
- عدد المساهمات : 123
نقاط : 5307
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 55
الموقع : تمنراست-الأهقار
رد: " باهروز " .. هل من عودة للتراث ؟
سكرا يا أستاذ عبد الرحمن على تدخلك في الموضوع ، الحقيقة أنني لم أكن أعرف شيئا عن العادة هذه حتى استدعيت أمس إلى حصة في إذاعة تمنراست حول الموضوع . ولكنني وجدتها فرصة للتعرف أكثر عن عادات المنطقة .
أما بخصوص مناسبة الخسوف والكسوف فهي حقا موجودة في كثير من مناطق الوطن أو كانت موجودة لأن الناس في زماننا لم تعد هذه العادات عندهم تعني شيئا
، وكأن التمدن قد قضى في نفوسهم على عادات ليس فيها من الضرر أو السوء شسئا ، بل بالعكس هي مدعاة للتذكر والعودة إلى الأصول .
تحياتي وتقديري
رد: " باهروز " .. هل من عودة للتراث ؟
السلام عليكم أولا سيدي المحترم، وبعد أصدقك القول أن الموضوع أثار في شيئا من الأحاسيس الدفينة ، ولم أجد نفسي إلا غائصا فيه دون تردد ولاتفكير,وأجدد لك التحية بخصوصه وبسواه فأنت-دون مديح-و الحق يقال-من أصحاب الفضل علي وعلى غيري في هذا المنتدى .
أدامك الله لرسالتك وكان عونا لك في مهمتك النبيلة حقا ،وشكرا وألف شكر ياأستاذي.
أدامك الله لرسالتك وكان عونا لك في مهمتك النبيلة حقا ،وشكرا وألف شكر ياأستاذي.
حمداوي عبد الرحمان بن قاس- عضو فعال
- عدد المساهمات : 123
نقاط : 5307
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 55
الموقع : تمنراست-الأهقار
رد: " باهروز " .. هل من عودة للتراث ؟
الواقع يا أستاذ عبد الرحمن ، أنني لا أرى أن هذا الحقل المعرفي أقل شأنا من ذاك، بل أومن أن المعرفة تفيد بقدر إمكانات الإنسان، وقدرته على تكييفها والاستفادة منها. هذا حال الأدب الشعبي الغني بفلكلوره وعاداته وتقاليده وأدبه أيضا ، قد تكون بعض العادات أو التقاليد داخلتها الخرافات أو التصرفات المشينة ، لكن المعيب هو الدخيل لا الأصل . وليس أدل على ذلك من حنيننا إلى الماضي في زمن التطور التكنلوجي ، ومن رغبتنا دوما في رؤية تراثنا ينبض بالحياة كما كان في الأيام الخوالي ...
تقبل تحياتي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:55 من طرف مدير المنتدى
» العدد الثالث من مجلة " آفاق علمية "
الأحد 01 أغسطس 2021, 10:21 من طرف Houcine22
» الشاعر منتميا وملتزما
الأحد 14 أكتوبر 2018, 20:12 من طرف مدير المنتدى
» العرب وكرة القدم
الإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى
» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
الإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى
» أهلا بشهر التوبة والغفران
الأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية
» لو عثرت بغلة في العراق ...
الجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية
» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
الخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية
» وما بكم من نعمة فمن الله
الخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية