المواضيع الأخيرة
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدير المنتدى | ||||
أسير القافية | ||||
ونشريس | ||||
محب العلماء | ||||
هويدا | ||||
حمداوي عبد الرحمان بن قاس | ||||
شوقي نذير | ||||
الأصيل | ||||
تحيا الجزائر | ||||
عبدالله بن حامو |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد 14 أبريل 2019, 17:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1352 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو روفي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3419 مساهمة في هذا المنتدى في 1524 موضوع
دعوة إلى ملتقى
صفحة 1 من اصل 1
دعوة إلى ملتقى
جامعة مولود معمري بتيزي وزو
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
قسم الأدب العربي
ملتقى مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر
# الإطار العام للمشروع: يسعد مخبر (الممارسات اللغوية في الجزائر) أن يقدم إليكم ورقة حول إشكالية ملتقى وطني حول إشكالية: الممارسات اللغوية التعليمية التعلمّية.
ويأتي هذا الملتقى استجابة للعملية التواصلية في الخطاب التعليمي بصفة عامة، والذي يقتضي إنجاز علاقة عضوية بين طرفي العملية التكوينية التعبيرية؛ ونعني بهما المعلّم في شتّى درجاته، والمتعلّم في شتّى أطواره، لتعطي هذه العلاقة الثمرة المرجوة على أساس تواصل لغوي متين، يضمن دفعاً للمعلم لمواصلة العطاء، ويضمن للمتعلم حقّه في اكتساب المعرفة وملاحقة تطوّرات العصر واستيعابها ضمن وعاء لغوي سليم.
ولما كانت الممارسات اللغوية في مجتمعاتنا العربية قد عرفت تراجعاً في الوسط الاكتسابي الأول ونعني به الأسرة؛ نتيجة ظروف داخلية وخارجية فرضت على مؤسسة الأسرة اتّباع أسلوب في التعامل مع المتعلم لغوياً بطريقة فيها خروج عن المواصفات اللغوية المعروفة، ولما كان ذلك كذلك فإنّنا بدأنا نرى هذا الخروج يتغلغل ليطال حصون التواصل اللغوي السليم، والذي يفترض أن لا يقف أي طرف أمامه فيعطل تحقّقه. وإنّ هذه العطالة، وهذا التشوّه في الممارسة اللغوية الصحيحة يفرضان علينا أن نقف عندهما بالتوصيف والتشخيص وفتح باب الاجتهاد ما أمكن، وصولاً إلى تلافي ما وقع في مؤسّسة الأسرة من انحرافات في الممارسات اللغوية والتي فعلت فعلتها في حاضر المتعلّم إن في المدرسة أو في الجامعة، كما فعلت فعلتها في أكثر المعلمين ممّا انعكس سلباً على العلاقة اللغوية التواصلية بين طرفي هذه الممارسة طابعها الأول هو اللامبالاة.
وإنّ الحديث عن الممارسات اللغوية الخاطئة في العلاقة التعليمية/ التعلمية أكثر ما يدور في أوساط المعلمين، وهي مفارقة عجيبة، لذا وخروجاً من العرض غير الممنهج لواقع هذه الممارسات ارتأى مخبر (الممارسات اللغوية في الجزائر) بجامعة تيزي ووزو أن يعالج هذه الإشكالية من خلال تنظيم ملتقى وطني تعرض فيه أفكار الباحثين والمتخصّصين في حقل اللغويات والتعليميات ووجهات نظرهم وصولاً إلى ممارسات مثلى تعود بلغة التواصل في المجتمع الجزائري إلى ألقها على جميع المستويات، وما علينا إلاّ إنتاج الأفكار، وعلى من يهمّه الأمر أن يصنع القرار.
ـ المحاور:
أولاً: الممارسات اللغوية في المؤسّسات التعليمية: تشخيص وتحليل
ـ دور الحضانة؛
ـ المؤسّسات التربوية.
ثانياً: الممارسات اللغوية المؤثرة في العملية التعليمية:
ـ الأسرة؛
ـ المجتمع؛
ـ الوسائل السمعية البصرية.
ثالثاً: البدائل النوعية للممارسات اللغوية النموذجية: اقتراحات وأفكار
ـ المعلم؛
ـ المقرّرات الدراسية؛
ـ طرائق التلقين؛
ـ الوسائل الأخرى.
شروط المشاركة:
1ـ طرافة الموضوع بحيث لم يسبق نشره؛
2ـ حجم المداخلة لا تتجاوز 15000 كلمة؛
3ـ كتابة المداخلة بخط Simplified Arabic رقم 14؛
4ـ الهوامش آخر المقال؛
5ـ ترفق المداخلات المكتوبة باللغة الأجنبية بمخّلص باللغة العربية؛
6ـ ترسل بطاقة المشاركة عن طريق الناسوخ: 026 41 14 00 begin_of_the_skype_highlighting 026 41 14 00 end_of_the_skype_highlighting
أو بالبريد الإلكتروني التالي: laboling@yahoo.fr
7ـ إرسال ملخص المداخلة بحجم لا يتجاوز صفحة واحدة؛
8ـ آخر موعد لاستلام الملخّص مصحوباً ببطاقة المشاركة هو: 10 جوان 2010؛
9ـ آخر أجل لوصول المداخلة كاملة مصحوبة بقرص مرن هو 20 سبتمبر 2010.
تاريخ الملتقى: الثلاثاء والأربعاء والخميس 23ـ 24ـ 25 نوفمبر 2010م
ملاحظة: يتكفّل المخبر بالاستقبال والإيواء والإطعام.
كلية الآداب والعلوم الإنسانية
قسم الأدب العربي
ملتقى مخبر الممارسات اللغوية في الجزائر
# الإطار العام للمشروع: يسعد مخبر (الممارسات اللغوية في الجزائر) أن يقدم إليكم ورقة حول إشكالية ملتقى وطني حول إشكالية: الممارسات اللغوية التعليمية التعلمّية.
ويأتي هذا الملتقى استجابة للعملية التواصلية في الخطاب التعليمي بصفة عامة، والذي يقتضي إنجاز علاقة عضوية بين طرفي العملية التكوينية التعبيرية؛ ونعني بهما المعلّم في شتّى درجاته، والمتعلّم في شتّى أطواره، لتعطي هذه العلاقة الثمرة المرجوة على أساس تواصل لغوي متين، يضمن دفعاً للمعلم لمواصلة العطاء، ويضمن للمتعلم حقّه في اكتساب المعرفة وملاحقة تطوّرات العصر واستيعابها ضمن وعاء لغوي سليم.
ولما كانت الممارسات اللغوية في مجتمعاتنا العربية قد عرفت تراجعاً في الوسط الاكتسابي الأول ونعني به الأسرة؛ نتيجة ظروف داخلية وخارجية فرضت على مؤسسة الأسرة اتّباع أسلوب في التعامل مع المتعلم لغوياً بطريقة فيها خروج عن المواصفات اللغوية المعروفة، ولما كان ذلك كذلك فإنّنا بدأنا نرى هذا الخروج يتغلغل ليطال حصون التواصل اللغوي السليم، والذي يفترض أن لا يقف أي طرف أمامه فيعطل تحقّقه. وإنّ هذه العطالة، وهذا التشوّه في الممارسة اللغوية الصحيحة يفرضان علينا أن نقف عندهما بالتوصيف والتشخيص وفتح باب الاجتهاد ما أمكن، وصولاً إلى تلافي ما وقع في مؤسّسة الأسرة من انحرافات في الممارسات اللغوية والتي فعلت فعلتها في حاضر المتعلّم إن في المدرسة أو في الجامعة، كما فعلت فعلتها في أكثر المعلمين ممّا انعكس سلباً على العلاقة اللغوية التواصلية بين طرفي هذه الممارسة طابعها الأول هو اللامبالاة.
وإنّ الحديث عن الممارسات اللغوية الخاطئة في العلاقة التعليمية/ التعلمية أكثر ما يدور في أوساط المعلمين، وهي مفارقة عجيبة، لذا وخروجاً من العرض غير الممنهج لواقع هذه الممارسات ارتأى مخبر (الممارسات اللغوية في الجزائر) بجامعة تيزي ووزو أن يعالج هذه الإشكالية من خلال تنظيم ملتقى وطني تعرض فيه أفكار الباحثين والمتخصّصين في حقل اللغويات والتعليميات ووجهات نظرهم وصولاً إلى ممارسات مثلى تعود بلغة التواصل في المجتمع الجزائري إلى ألقها على جميع المستويات، وما علينا إلاّ إنتاج الأفكار، وعلى من يهمّه الأمر أن يصنع القرار.
ـ المحاور:
أولاً: الممارسات اللغوية في المؤسّسات التعليمية: تشخيص وتحليل
ـ دور الحضانة؛
ـ المؤسّسات التربوية.
ثانياً: الممارسات اللغوية المؤثرة في العملية التعليمية:
ـ الأسرة؛
ـ المجتمع؛
ـ الوسائل السمعية البصرية.
ثالثاً: البدائل النوعية للممارسات اللغوية النموذجية: اقتراحات وأفكار
ـ المعلم؛
ـ المقرّرات الدراسية؛
ـ طرائق التلقين؛
ـ الوسائل الأخرى.
شروط المشاركة:
1ـ طرافة الموضوع بحيث لم يسبق نشره؛
2ـ حجم المداخلة لا تتجاوز 15000 كلمة؛
3ـ كتابة المداخلة بخط Simplified Arabic رقم 14؛
4ـ الهوامش آخر المقال؛
5ـ ترفق المداخلات المكتوبة باللغة الأجنبية بمخّلص باللغة العربية؛
6ـ ترسل بطاقة المشاركة عن طريق الناسوخ: 026 41 14 00 begin_of_the_skype_highlighting 026 41 14 00 end_of_the_skype_highlighting
أو بالبريد الإلكتروني التالي: laboling@yahoo.fr
7ـ إرسال ملخص المداخلة بحجم لا يتجاوز صفحة واحدة؛
8ـ آخر موعد لاستلام الملخّص مصحوباً ببطاقة المشاركة هو: 10 جوان 2010؛
9ـ آخر أجل لوصول المداخلة كاملة مصحوبة بقرص مرن هو 20 سبتمبر 2010.
تاريخ الملتقى: الثلاثاء والأربعاء والخميس 23ـ 24ـ 25 نوفمبر 2010م
ملاحظة: يتكفّل المخبر بالاستقبال والإيواء والإطعام.
مواضيع مماثلة
» دعوة لحضور ملتقى الأدب العربي في الدراسات الاستشراقية
» ملتقى وطني حول الرواية الجزائرية المعاصرة (1990- 2011)
» ملتقى دولي " الكتاب عامل لتفتح الثقافة الإسلامية"
» ملتقى دولي حول الفكر العقدي عند الجزائريين
» ملتقى وطني حول " التراث الأدبي الشعبي في الجزائر "
» ملتقى وطني حول الرواية الجزائرية المعاصرة (1990- 2011)
» ملتقى دولي " الكتاب عامل لتفتح الثقافة الإسلامية"
» ملتقى دولي حول الفكر العقدي عند الجزائريين
» ملتقى وطني حول " التراث الأدبي الشعبي في الجزائر "
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:55 من طرف مدير المنتدى
» العدد الثالث من مجلة " آفاق علمية "
الأحد 01 أغسطس 2021, 10:21 من طرف Houcine22
» الشاعر منتميا وملتزما
الأحد 14 أكتوبر 2018, 20:12 من طرف مدير المنتدى
» العرب وكرة القدم
الإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى
» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
الإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى
» أهلا بشهر التوبة والغفران
الأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية
» لو عثرت بغلة في العراق ...
الجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية
» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
الخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية
» وما بكم من نعمة فمن الله
الخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية