المواضيع الأخيرة
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مدير المنتدى | ||||
أسير القافية | ||||
ونشريس | ||||
محب العلماء | ||||
هويدا | ||||
حمداوي عبد الرحمان بن قاس | ||||
شوقي نذير | ||||
الأصيل | ||||
تحيا الجزائر | ||||
عبدالله بن حامو |
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 13 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 13 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحثلا أحد
أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد 14 أبريل 2019, 17:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1352 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو روفي فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 3419 مساهمة في هذا المنتدى في 1524 موضوع
التعلم السريع – الخيال والإيحاء – الفرق بين الخيال والإيحاء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعلم السريع – الخيال والإيحاء – الفرق بين الخيال والإيحاء
يشكل الإيحاء جزءاً لا يمكن الاستغناء عنه في كل جزء من الاتصال اليومي. فإذا وقف ذاك الذي نال جائزة نوبل في بدلته الرسمية البسيطة ليعلن ولادة إنجاز تقني باهر جديد في مؤتمر علمي، تجد أنك ميّال إلى تصديقه أكثر من أن تتلقى الخبر من رجل غريب، رثّ الثياب قد تقابله في الشارع. وقد عبّر ماك شال ماك لوهان عن ذلك بأنّ "وسيلة الاتصال جزء من الرسالة".
في جميع وسائل الاتصال، كثيرة هي العوامل التي توحي للمستمع مراراً وتكراراً بمعلومات عن محتوى الرسالة التي يريد المتكلم إيصالها إليه مثل: نبرة صوت المتكلم وحركة يديه وطريقة لباسه ومعرفة المستمع بخلفية المتكلم الثقافية. وفي بعض الأحيان تقوم الانطباعات أو الإيحاءات المتكوّنة في اللاوعي بتعزيز فهم المستمع وتذكّره للمضمون الذي يركّز عليه الانتباه بالوعي, وتأتي أوقات تتناقض فيها الإيحاءات اللاواعية أو المحيطية مع الرسالة.
وقد قدّرت باتريشيا ديوروفي من الجمعية الأمريكية للتدريب والتنمية أنّ "90% من الاتصال بكل ما فيه يكون باللاوعي". ومع أنّ الإيحاء يقوم بدوره بفعالية كبيرة على مستوى اللاوعي، فإنّ العقل الواعي يستمرّ عموماً بأداء دور الحارس، فيرفض تلقائياً الإيحاءات التي لا تنسجم مع قيَمنا الأخلاقية أو مع المنطق الذي نتعامل به أو مع كلّ ما يهدد إحساسنا بالثقة أو الأمان.
يقول أينشتاين: التخيل أهم من المعرفة! فما هو التخيل؟ التخيل عبارة عن تدفق موجات من الأفكار التي يمكنك رؤيتها أو سماعها أو استشعارها أوتذوقها، إنه أحد الأساليب التي يقوم من خلالها دماغك بتشفير وتخزين المعلومات والتعبير عنها، وهو الأداة التي تتفاعل بها عقولنا مع أجسادنا. والشخص العادي تعبر ذهنه قرابة عشرة آلاف فكرة في شكل صور يومياً، ونصف هذه الصور على الأقل ذو طابع سلبي!!
تتكون الصور في جزء من المخ يدعى الجهاز الحوفي وهو الجزء المختص بالعواطف والانفعالات والإحساس بالألم أو البهجة، ولكن إدراك الصورة المتكونة يتم في المستوى الأعلى من المخ ويُعرف بالقشرة الحديثة، وهو الجزء المختص بالذاكرة والتفسير والتبرير وبدونه تظل الصورة بلا معنى.
ويرتبط الجزء الذي تتكون فيه الصورة بغدتين الأولى تعرف باسم الغدة تحت المهادية، وهذه الغدة مسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والشعور بالجوع والعطش والرغبة في النوم والنشاط الجنسي، أي أنها تنظم جميع العمليات الحيوية في الجسم. والثانية الغدة النخامية التي تقود النشاط الهرموني للجسم. وبعد أن تتكون الصورة ويدرك المخ معناها تعمل الغدة تحت المهادية على إحداث تفاعلات فسيولوجية في جميع أعضاء الجسد فتقوم الخلايا بإرسال إشارات للمخ تعمل على تقوية الصورة لتصبح أكثر حيوية ويرسل المخ المزيد من الإيضاحات؛ وهو ما يجعل الصورة تستمر وتتواصل الدورة بين الجسد والمخ. وقد ثبت أن المخ يتفاعل بنفس الطريقة مع الصورة المتخيلة، أي أنه لا يُفرِّق بين الصورة الخيالية التي يبدعها خيال الإنسان دون أن تراها عينه وبين الصورة الواقعية.
الدكتور محمد ابراهيم بدرة
المصدر: موسوعة التعليم والتدريب
ILL98765465410
في جميع وسائل الاتصال، كثيرة هي العوامل التي توحي للمستمع مراراً وتكراراً بمعلومات عن محتوى الرسالة التي يريد المتكلم إيصالها إليه مثل: نبرة صوت المتكلم وحركة يديه وطريقة لباسه ومعرفة المستمع بخلفية المتكلم الثقافية. وفي بعض الأحيان تقوم الانطباعات أو الإيحاءات المتكوّنة في اللاوعي بتعزيز فهم المستمع وتذكّره للمضمون الذي يركّز عليه الانتباه بالوعي, وتأتي أوقات تتناقض فيها الإيحاءات اللاواعية أو المحيطية مع الرسالة.
وقد قدّرت باتريشيا ديوروفي من الجمعية الأمريكية للتدريب والتنمية أنّ "90% من الاتصال بكل ما فيه يكون باللاوعي". ومع أنّ الإيحاء يقوم بدوره بفعالية كبيرة على مستوى اللاوعي، فإنّ العقل الواعي يستمرّ عموماً بأداء دور الحارس، فيرفض تلقائياً الإيحاءات التي لا تنسجم مع قيَمنا الأخلاقية أو مع المنطق الذي نتعامل به أو مع كلّ ما يهدد إحساسنا بالثقة أو الأمان.
يقول أينشتاين: التخيل أهم من المعرفة! فما هو التخيل؟ التخيل عبارة عن تدفق موجات من الأفكار التي يمكنك رؤيتها أو سماعها أو استشعارها أوتذوقها، إنه أحد الأساليب التي يقوم من خلالها دماغك بتشفير وتخزين المعلومات والتعبير عنها، وهو الأداة التي تتفاعل بها عقولنا مع أجسادنا. والشخص العادي تعبر ذهنه قرابة عشرة آلاف فكرة في شكل صور يومياً، ونصف هذه الصور على الأقل ذو طابع سلبي!!
تتكون الصور في جزء من المخ يدعى الجهاز الحوفي وهو الجزء المختص بالعواطف والانفعالات والإحساس بالألم أو البهجة، ولكن إدراك الصورة المتكونة يتم في المستوى الأعلى من المخ ويُعرف بالقشرة الحديثة، وهو الجزء المختص بالذاكرة والتفسير والتبرير وبدونه تظل الصورة بلا معنى.
ويرتبط الجزء الذي تتكون فيه الصورة بغدتين الأولى تعرف باسم الغدة تحت المهادية، وهذه الغدة مسؤولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والشعور بالجوع والعطش والرغبة في النوم والنشاط الجنسي، أي أنها تنظم جميع العمليات الحيوية في الجسم. والثانية الغدة النخامية التي تقود النشاط الهرموني للجسم. وبعد أن تتكون الصورة ويدرك المخ معناها تعمل الغدة تحت المهادية على إحداث تفاعلات فسيولوجية في جميع أعضاء الجسد فتقوم الخلايا بإرسال إشارات للمخ تعمل على تقوية الصورة لتصبح أكثر حيوية ويرسل المخ المزيد من الإيضاحات؛ وهو ما يجعل الصورة تستمر وتتواصل الدورة بين الجسد والمخ. وقد ثبت أن المخ يتفاعل بنفس الطريقة مع الصورة المتخيلة، أي أنه لا يُفرِّق بين الصورة الخيالية التي يبدعها خيال الإنسان دون أن تراها عينه وبين الصورة الواقعية.
الدكتور محمد ابراهيم بدرة
المصدر: موسوعة التعليم والتدريب
ILL98765465410
ربيع محمد- عضو جديد
- عدد المساهمات : 15
نقاط : 4349
تاريخ التسجيل : 09/02/2013
أسير القافية- عضو ممتاز
- عدد المساهمات : 496
نقاط : 5704
تاريخ التسجيل : 19/01/2011
الموقع : وكن رجـــلاً إن أتــو بعـــــده ** يقــــولـــون مرّ وهــــذا الأثــــر
مواضيع مماثلة
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أهمية الخيال في التعليم
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - البلاسيبو
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - البلاسيبو
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - قوة الإيحاءات في التعليم
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - البلاسيبو
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - البلاسيبو
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً
» التعلم السريع – الخيال والإيحاء - قوة الإيحاءات في التعليم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:55 من طرف مدير المنتدى
» العدد الثالث من مجلة " آفاق علمية "
الأحد 01 أغسطس 2021, 10:21 من طرف Houcine22
» الشاعر منتميا وملتزما
الأحد 14 أكتوبر 2018, 20:12 من طرف مدير المنتدى
» العرب وكرة القدم
الإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى
» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
الإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى
» أهلا بشهر التوبة والغفران
الأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية
» لو عثرت بغلة في العراق ...
الجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية
» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
الخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية
» وما بكم من نعمة فمن الله
الخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية