منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى رحاب الكلمة
مرحبا بكم في منتدى رحاب الكلمة.أنت غير مشترك معنا سجل الآن
مجانا
منتدى رحاب الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» اللغة العربية في يومها العالمي 18/12/2023
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالأربعاء 20 ديسمبر 2023, 10:55 من طرف مدير المنتدى

» العدد الثالث من مجلة " آفاق علمية "
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالأحد 01 أغسطس 2021, 10:21 من طرف Houcine22

» الشاعر منتميا وملتزما
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالأحد 14 أكتوبر 2018, 20:12 من طرف مدير المنتدى

» العرب وكرة القدم
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالإثنين 02 يوليو 2018, 20:10 من طرف مدير المنتدى

» الخامس من يوليو (جويلية) مجددا
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالإثنين 02 يوليو 2018, 19:42 من طرف مدير المنتدى

» أهلا بشهر التوبة والغفران
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالأربعاء 07 يونيو 2017, 11:21 من طرف أسير القافية

» لو عثرت بغلة في العراق ...
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالجمعة 03 مارس 2017, 20:17 من طرف أسير القافية

» مسابقة الدخول إلى مدرسة الدكتوراه بتامنغست
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2016, 16:21 من طرف أسير القافية

» وما بكم من نعمة فمن الله
التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً I_icon_minitimeالخميس 06 أكتوبر 2016, 15:58 من طرف أسير القافية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 2 عناكب الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 53 بتاريخ الأحد 14 أبريل 2019, 17:47
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 1352 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو روفي فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 3419 مساهمة في هذا المنتدى في 1524 موضوع

التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً

اذهب الى الأسفل

التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً Empty التعلم السريع – الخيال والإيحاء - أقل ما يمكن لا تكن حاجزاً

مُساهمة من طرف ربيع محمد الخميس 02 مايو 2013, 02:38



كان من متطلبات اجتياز إحدى الدورات التي اشتركت فيها التمكن من دورة كولب التعليمية، وبالرغم من اجتياز هذه الدورة إلا أنني والأخ أحمد الخطيب رأينا أنه من الضروري دراسة دورة كولب بتمعن. أتذكر أننا أنفقنا أكثر من ثلاثة أسابيع في دراستها، كانت تبدو مادة معقدة، وكانت أسابيع ثقيلة علينا. سألت في نهايتها أحمد: لماذا هذه المادة صعبة؟ أجابني: إذا كان الدكتور الذي شرحها لنا أشار إلى صعوبتها وتعقيدها، فلماذا لا تكون صعبة؟ هنا انتبهنا إلى ما كان يحدث، كنت وأحمد متأثرين بما أوحى فيه المدرب من صعوبة، وما قمنا به هو التخلص من ذلك التأثير بطرح السؤال: ماذا لو كانت سهلة؟ والحمد لله، أنهينا مهمتنا بسلام. ومن ذلك التاريخ وكلما كان علي تدريب كولب أستهل المادة بإيحاءات إيجابية تسهل تقبل المتعلمين لدورة كولب، وفي نهاية الجلسة ارى مدى سهولة دورة كولب في عيون المتعلمين. ما أشد تأثير الإيحاء.

في بعض الأحيان، لا يكون من الضّروري أن يمتلك المرء اعتقاداً أو موقفاً هائلا ً بشأن شيء ما حتَّى ينجح فيه. فأحياناً، يحقّق البعض إنجازات هائلة لمجرّد أنّهم لا يعرفون الصّعب أو المستحيل، أو بالأحرى لم يوحي لهم أحد ما بالصعوبة أو الاستحالة. على سبيل المثال، هناك قصّة لشاب غفا أثناء حصة الرّياضيات، واستيقظ على صوت جرس انتهاء الحصة، ونظر إلى السّبورة وقام بكتابة المسألتين الموجودتين عليها. وقد افترض أنهما الواجب المدرسي لهذا اليوم. فعاد إلى البيت وأخذ يجتهد طيلة النّهار واللّيل لحلّهما. لم يستطع الشّاب حلّ أي منهما، إلّا أنّه واصل المحاولة طوال بقيّة الأسبوع. وفي نهاية الأمر، استطاع حلّ إحداهما وذهب بها إلى الفصل، فلّما رآها المدّرس أصيب بالذّهول. فقد اتّضح أنّ المسألة الّتي قام بحلّها، كان المفترض عدم وجود حلّ لها. ولو كان الطّالب يعلم ذلك، فمن المحتمل أنّه ما كان ليستطيع حلّها. ولكن، بما أنّه لم يخبر نفسه بعدم إمكانيّة حلّها، لذا تمكّن من الوصول إلى طريقة للحل.

لا بد من الانتباه هنا إلى ضرورة الابتعاد عن تقديم إيحاءات "إيجابية" من النوع غير القابل للتصديق أو السخيف أو غير الممكن التحقيق. لا بد من الأمانة والصدق, وتوخي الدقة قدر المستطاع, والتأكد من البعد عن الوعود الفارغة. ولابد أن ننتبه أن مكان الإيحاءات ليس في مقدمة العرض أو في نهايته، بل في كل مراحل العملية التعليمية، وكلما وجدت أن لها دوراً، لابد أن تفكر بإيجابية، وأن تكون لغتك أنت كلها ممتلئة بالإيحاءات الإيجابية، داخل الصف وخارجه. ولنتساءل سوية، عندما يبدأ الطفل بتعلم أي شيء جديد فما هي الإيحاءات السلبية التي تكون في رأسه؟ تأكد من أنه لا يوجد ذهنه إلا كل توقع بالمتعة والفضول والاكتشاف مما يزيد من سرعة تعلمه كالإسفنجة، إلا إذا كان هناك من زرع لديه إيحاءً سلبياً!

عندما نتمكن من استبدال الافتراضات المسبقة السلبية بأخرى إيجابية, فإن إحساساً بالمتعة والترابط سيسيطر على الجو, ويؤدي إلى تسريع التعلم ورفع وتيرته. وكقاعدة عامة, عندما ننجح في زرع البيئة الإيجابية, نحصل على نتائج أكثر من إيجابية.


الدكتور محمد ابراهيم بدرة
المصدر: موسوعة التعليم والتدريب



ILL98765465413




ربيع محمد
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 15
نقاط : 4349
تاريخ التسجيل : 09/02/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى